~{فعاليات منتديات وهج الذكرى}~

عدد مرات النقر : 372
عدد  مرات الظهور : 7,067,958


عدد مرات النقر : 372
عدد  مرات الظهور : 7,067,958

العودة   منتديات وهج الذكرى > وهج العـــامـ > وهج القسم العام
وهج القسم العام لجميع المواضيع التي ليس لها قسم مخصص في المنتدى
التعليمـــات روابط مفيدة
 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-17-2012
روح الحياة غير متواجد حالياً
Saudi Arabia    
اوسمتي
وسام العضو المجهول وسام افضل مشارك 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 232
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 فترة الأقامة : 4793 يوم
 أخر زيارة : منذ 7 ساعات (02:33 AM)
 الإقامة : الرياض
 المشاركات : 43,569 [ + ]
 التقييم : 532782651
 معدل التقييم : روح الحياة has a reputation beyond reputeروح الحياة has a reputation beyond reputeروح الحياة has a reputation beyond reputeروح الحياة has a reputation beyond reputeروح الحياة has a reputation beyond reputeروح الحياة has a reputation beyond reputeروح الحياة has a reputation beyond reputeروح الحياة has a reputation beyond reputeروح الحياة has a reputation beyond reputeروح الحياة has a reputation beyond reputeروح الحياة has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 592
تم شكره 420 مرة في 342 مشاركة

اوسمتي

افتراضي شاب ليبي يخط أربعة مصاحف



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الدوشي بدأ يخط القرآن عندما كان عمره ست سنوات














يعكف الخطاط الليبي حمزة الدوشي منذ نحو سبعة أعوام على كتابة القرآن الكريم، وأنجز خلال هذه الفترة أربع مخطوطات بخط النسخ أجازت لجنة مختصة الأولى لطباعتها.
ويقول الدوشي (23 عاما) من مدينة مصراتة -وهي تبعد حوالي 200 كلم شرق العاصمة طرابلس- إن تكليفه بالكتابة جاء بعد إحجام أكبر الخطاطين بالمدينة عن كتابة المصحف.
شروط صعبة
وعزا الأسباب إلى "شروط صعبة ومعقدة" من بينها عدم وضع الآية الكريمة في بداية السطر، والالتزام بكتابة كل حرف على حدة، مع الالتزام أيضاً بكتابة حرف "الهاء" في بداية الكلمة كما هو في نصف الصفحة، و"اللام ألف" في مستهل الكلمة هو نفسه في آخرها، و"العين" في نصف الكلمة مفتوحة من الوسط بحيث لا تصبح مطموسة، مع ضرورة عدم كتابة "البسملة" في آخر الصفحة.
وكان الدوشي في البداية يمضي ساعتين وربع ساعة في كتابة الصفحة التي تحتوي على 15 سطراً، ولكن بعد تعمقه في الكتابة صار يستغرق في كتابة الصفحة 40 دقيقة.
ويؤكد في حديثه للجزيرة نت أنه لم يكن واثقاً من إنجاز مهمة بهذه العظمة حين كان في سن مبكرة، مضيفاًً أنه كانت لديه موهبة تمييز أنواع الخطوط كالرقعة والثلث والديواني والكوفي في سن خمسة أعوام.
وكان شقيقه حسن وراء اكتشاف موهبته ودخوله في بحر الخط العربي وبعد فترة من الزمن بدأت رحلته مع الخطاط والرسام مصطفى محمد بودودة الذي كان له دور في اجتياز اختبار كتابة المصحف، وتعلم خطوط جديدة على يديه لم يكن على دراية بها، منها الديواني والجلي والزخارف الإسلامية، وكذلك الخط الكوفي والثلث والريحاني، وقد تعرف من خلاله على الخطاط الأول في مدينة مصراتة عبد الحميد المنتصر الذي فتح له نافذة الخط الفارسي.
تشنج السبابة
وأوضج الدوشي أن اللجنة اشترطت مراجعة وإنجاز المصحف خلال عام، وأنه بدأ في الأشهر الأولى بالتجريب على الورق والحجم وسمك الخط حتى استقر على الحجم النهائي، حيث كان يوميا يكتب بسرعة ثابتة بمعدل 60 سطراً.
وتابع حمزة "بدأت تختمر لدي فكرة التسطير بحجم وسمك أقل، وكنت أكتب مصحفين في آن واحد، وكنت أسرع من اللجنة حتى وصلت إلى أربع مخطوطات".
وأشار إلى أن اللجنة رفضت إعادة كتابة المخطوطة الأولى بعد تحسن الخط لتقدير وقت الانتهاء خلال 33 شهراً، "لكن بتوفيق من الله استطعت الانتهاء من كتابة جميع المخطوطات التي تقدر الواحدة منها بحوالي 640 صفحة في وقت قياسي، واضطررت بعد ذلك إلى الدخول في راحة طبية لمدة عامين، لعدم قدرتي على الكتابة نتيجة تشنج في الأصبع السبابة".
وتشير المصادر التاريخية إلى أن مدينة مصراتة عرفت بتقديمها أجيالا من علماء الدين والشريعة منذ وصول السيد إبراهيم المحجوب إلى ربوعها وتأسيسه لزاويته الأقدم فيها عام 1306م.


المواضيع المتشابهه:



 توقيع :

.
((آللهمُ آجعلُ رآحتيً بينَ يديكً ولـآ تجعلهآ بينُ يدينُ خلقكُ ))
.




[img3]http://store1.up-00.com/2017-08/150302030675131.png[/img3]





رد مع اقتباس
 
كاتب الموضوع روح الحياة مشاركات 14 المشاهدات 5801  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

(عرض التفاصيل الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع منذ بعد 04-29-2024, 09:32 AM (إعادة تعين) (حذف)
لا توجد أسماء لعرضهـا.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 10:13 AM بتوقيت الرياض


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
دعم فني استضافه مواقع سيرفرات استضافة تعاون
Designed and Developed by : Jinan al.klmah