عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 595,503

العودة   منتديات وهج الذكرى > وهج العـــامـ > وهج السفر والسياحة

وهج السفر والسياحة العالم بين يديك

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-09-2019

مرجان الأطرش غير متواجد حالياً
Syria     Male
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 2766
 تاريخ التسجيل : Oct 2018
 فترة الأقامة : 1993 يوم
 أخر زيارة : 08-06-2022 (05:42 PM)
 المشاركات : 2,411 [ + ]
 التقييم : 829956299
 معدل التقييم : مرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 946
تم شكره 261 مرة في 161 مشاركة
افتراضي خان الحرير دمشق سورية




خانات دمشق العثمانية - خان الحرير



يقع خان الحرير أو قيسارية درويش باشا داخل أسوار مدينة دمشق القديمة في سوق الحرير بجانب خان وسوق القيشاني ، جنوبي الجامع الأموي الكبير ، يحده شرقا خان التتن ويحده جنوباً شارع عفيف عثمان العائدي المتمم لشارع معاوية ، ويحده غربا سوق الخياطين ، ويحده شمالاً سوق الحرير .


الخارطة معدلة بواسطة الباحث ومأخوذة من كتاب الآثار الإسلامية في مدينه دمشق / تأليف كارل ولتسينجر و كارل واتسينجر



سوق الحرير
وخان الحرير أو قيسارية درويش باشا هو من خانات العهد العثماني ، أنشأه بحسب اللوحة الرخامية المحفورة والمثبتة فوق اسفكه الباب سنة 981 هجرية الموافق 1573 ميلادي والي الشام العثماني درويش باشا بن رستم باشا زمن السلطان العثماني سليم الثاني والذي حكم من عام 1566 لغاية 1574 للميلاد .
ولقد واجهت صعوبة بالغة في قراءة النص لتعديات المحال التجارية المجاورة لباب الخان و لعدم تنظيف و صيانة اللوحة ما نصها :

درويـش باشـا قد بنى خانا فريداً في الزمـان
ما مثله في الشـرق بل و الغرب قد شهد العيان
والعـزّ قــال مؤرخـاً بنا سـعداً بسـليم خان
سنة 981




أطلق على الخان اسم قيسارية درويش باشا كما سماه الدكتور عبد القادر الربحاوي ، و القيسارية هي كلمة يونانية الأصل تطلق على البناء الملكي أو الحكومي المبالغ في جمال عمارته وزخرفته ، وقد أطلق عليها هيرودوس الآدومي اسم (قيصرية) نسبة إلى القصر الروماني (أوغسطس) ثم تحول البناء ليصبح مكاناً للتجارة وللبيع والشراء ضمن الأسواق التجارية وكمستودع للبضائع .
وغالباً ما اختلطت القيسارية و الخان بنفس الوظيفة ، وقد أوقفه الوالي العثماني درويش باشا لصالح جامعه الذي عمره في محلة الدرويشية وملحقاته والكائن مقابل قلعة دمشق الأثرية و حي سيد عامود " الحريقة " خارج أسوار المدينة القديمة .
ونلاحظ هنا أن عددا قليلا من الخانات العثمانية التي اتبعت المبادئ التقليدية العثمانية في هيكلة بنائها وعلى سبيل المثال لا الحصر نرى أن خان الحرير موضوع بحثنا هذا ، و كذلك خان الزيت الذين بنيا في مرحلة متقاربة زمنيا قد اتبعتا أسلوب بناء صالات لعرض البضائع التجارية المواكبة لنشاط الخان مع وجود فسحة سماوية كبيرة في وسطه ، ووجود إسطبلات للدواب ، و حمامات ومطاهر للنزلاء ، بالإضافة الى غرف لمنامة التجار بالطابق العلوي والتي تتماشى مع طراز البناء المنتشر في أرجاء الإمبراطورية العثمانية آنذاك .


صورة ملتقطة من مئذنة المسكية ( الجامع الأموي ) من الشرق الى الغرب بعدسة المصور أدريان بن فيليكس بونفليس في عام 1898 للميلاد لتلك المحلة ، وتبدو قباب خان الحرير واضحة في منتصف الصورة .

وعليه فان أسلوب البناء في دمشق أخذ منحى بناء الخان ذو القبة الواحدة ، أو القبتين ، أو ثلاثة قباب ، أو ستة قباب في كل ضلع وصولا الى تسعة قباب في كل ضلع كما هو الحال في مدرسة التكية السليمانية وفي خاني الزيت والحرير والذي بلغ أوجه في بناء القباب بالقرن الثامن عشر .
علاوة على ذلك فقد اتسمت خانات دمشق العثمانية بروح فن أعمال الديكور و التقنيات الشامية الدمشقية وخاصة الأبواب و الواجهات الداخلية الممزوجة بالألوان التزيينية و أعمال اللصق الفني لإطار البوابات الحجرية الخارجية .



وقد استخدمت هذه التقنية في العصر المملوكي لملء المنحوتات الحجرية المتعددة المعاجين الملونة ، ولكن هذا الاستخدام بلغ أوجه في الكمال و الديكور مع خضوعه لأسلوب التغيير الجوهري العثماني في النصف الثاني من القرن السادس عشر و النصف الأول من القرن السابع عشر مما مهد الطريق لعمليات اللصق الرائعة للواجهات في القرن الثامن عشر و التي شملت الخانات و المساجد على حد سواء .



تبلغ مساحة هذا الخان الواسع 2.500 متر مربع ، وتنفتح بوابة الخان المزخرفة من طرف الواجهة المبنية من مداميك متناوبة من الحجارة الأبلقية السوداء والبيضاء ، ويحيط بالخان خارجياً سبعة وعشرون مخزناً .
وعندما نتجاوز بوابة الخان إلى الدهليز المغطى بقبتين صغيرتين متصالبتين نصل إلى الباحة السماوية الكبيرة الحجم والمفروشة بحجارة سوداء بازلتية مستطيلة وبها بركة ماء كبيرة الحجم أيضا مستطيلة الشكل أيضا ، كانت تتغذي من مياه نهر القنوات ، وبجانبها شجرة كينا معمرة ، و يحيط بالباحة تسعة عشر مخزنا لكل مخزن مستودع خاص به .



يغطي المخازن قبوات سريريه متصالبة ، وهي مبنية من الحجر المنحوت ، وفوق أبوابها ونوافذها أقواس مزينة بمنحوتات بديعة الصنع . أما الطابق العلوي المتصل بدرج من دهليز الخان يصل إلى رواق مشيد بأحجار بيضاء ومغطى بأربع وأربعين قبة صغيرة ، وجميع القباب بنيت بدون رقبة .


درج الطابق العلوي لخان الحرير بدمشق

يوجد بذروة كل قبة .. رقبة صغيرة حاملة لأربع نوافذ ... تُستخدم وتُستغل لإنارة الخان باشعة الشمس نهاراً ، وتنتهي ذروة القبة بقلنسوة هرمية قريبة من شكل قلنسوات المآذن العثمانية كما هي قباب خان أسعد باشا العظم .



وعلى ما يبدو أن جميع قباب الخانات العثمانية كانت مبنية على هذا الطراز ، إلا أن قلة الاهتمام و الصيانة الدورية أدت إلى فقدان هذه الرقبة الحاملة للنوافذ ، وقد استعيض عنها حاليا بألواح زجاجية محاطة بإطار حديدي عند فتحة كل قبة من القباب لتحمي الخان من الأمطار و الثلوج الشامية .


قباب خان الحرير

تقوم تحت قباب خان الحرير اثنتان وخمسون غرفة جميعها مغطاة بقبوات سريريه ، ويوجد غرفة واسعة تخرج من مخطط الخان في الزاوية الشمالية الشرقية وتقوم فوق مخزن في الطابق الأرضي للخان الذي تشغله في الوقت الحاضر مستودعات و ورشات ومتاجر.


صورة للطابق العلوي من خان الحرير وفيه المحال التجارية و التي اهتمت بكافة أنواع أدوات التجميل النسائية وكل ما يمت لها بصلة بعد أن فقد الخان الفكرة التي أنشئ من أجلها ..... وتبدو حوامل القباب واضحة جدا بعدد القباب المنتشرة على سطحه .




صورة للطابق العلوي من خان الحرير وقد تحول قسمه الشمالي الى مستودعات لتخزين البضائع فيه .

في منتصف القرن السابع عشر تغير اسم الخان من قيسارية درويش باشا الى خان القذاسيق ، فاشتهر في تجارة الفرو الطبيعي القادم من قازاق ستان ، و روسيا ، وصار اسمه خان الفرو .



ثم ما لبث في منتصف القرن الثامن عشر أن تغير اسمه إلى خان الحرير نظرا لسيطرة تجار الحرير عليه و على القوة الاقتصادية لتجارة الحرير آنذاك بين أسواق دمشق و بيروت وبين دول أوروبا إلى أن وقعت في عام 1860 للميلاد .. أحداث ( مذبحة الستين ) أو كما يسميها أهل الشام من العوام ( طوشة الستين ) والتي ذهب ضحية المذبحة ثلاثة آلاف مسيحي من دمشق .. مع دورهم .. ومنازلهم .. وممتلكاتهم ، عدا الأعداد الكبيرة من الموارنة في ساحل لبنان و زحلة .. والذين لجئوا إلى جبال الشوف للاحتماء من الفتنة .



وقد ورد ذكره تحت اسم خان الحرير صفحة ـ 141 ـ في كتاب الآثار الإسلامية في مدينه دمشق للبعثة الألمانية العثمانية التي قامت بإجراء مسح ميداني شامل للأبنية الأثرية و الإسلامية بدمشق على أنه ( سوق الفرو ) كان يباع فيه كافة أنواع الفراء ، كما تباع القباقيب في قسمه الشرقي ، يعلو الخان 44 قبة صغيرة .



وأثناء زيارتي الميدانية الأولى للخان عام 2004 بعد رحيل تجار الحرير عن الخان وقد حل محلهم حوانيت بيع العطور والأقمشة الشعبية المتنوعة ولوازم الخياطة النسائية ، وفي قسمه الشرقي تكثر محال التمائم والتعاويذ السائدة عند سكان دمشق ، وأهمها (الكف) ذات الأصابع المفتوحة والتي اعتاد الدمشقيون تعليقها فوق واجهات منازلهم لمنع العين والحسد عنها ، حيث ينقش عليها عبارات مثل (الحسود لا يسود) و(عين الحاسد لا تبلي) و(ما شاء الله) ولا يقتصر الإقبال والإيمان لهذه التعاويذ على أهل دمشق فقط ، ولكنها تحتل مكانة متميزة لدي جمهور كبير من العرب الذين يؤمنون بفائدتها .



في الزيارة الثانية بداية عام 2010 وجدت ورقة على باب الخان ما مفادها ( الاحتفال بيوم الخانات و الذي يتضمن مهرجان طريق الحرير ، وقد ذكروا بخط صغير جدا تاريخ بناء الخان ، ويصعب على القارئ قراءتها ، وقد غطت المعروضات تاريخ بنائه ، وكذلك اللوحة الرخامية الوقفية المنقوشة فوق باب الخان .
علاوة على ذلك ... وجود محلات جديدة أقصد بديكور جديد لبيع المطرزات ، والإكسسوارات ، والأزرار ، و السحابات ، و الورود ، و الزهور الاصطناعية ، و المسابح ذات الأشكال والألوان المختلفة ، وكافة أنواع صابغات الشعر الخ ........



في الختام : أتمنى من الجهات المختصة الاهتمام بشكل جاد و فعلي بهذه الخانات و الوقوف على صيانتها و رعايتها و استثمارها سياحياً و تاريخياً ... و توظيف كل الإمكانيات لجعلها مزاراً للسياح العرب و الأجانب على حد سواء ، و إعادة هيكلتها من جديد بما يتناسب مع التطور السريع لفنون حرفة السياحة .
علاوة على استثمارها بشكل فعال و مدروس ، وتوفير كافة الخدمات المطلوبة سياحياً من منامة .. ومطاعم ، و حمامات و مواقف للسيارات كي نجني ثمار ما صنعه الأجداد للأحفاد .



الصورة من تقديم الدكتور ( نزار حسيب القاق )

إعداد : عماد الأرمشي
باحث تاريخي بالدراسات العربية والإسلامية لمدينة دمشق


المراجع :

ـ الصور بعدسة الباحث / عماد الأرمشي
ـ موقع وزارة السياحة السورية / خانات دمشق
ـ روائع التراث في دمشق / د. عبد القادر الريحاوي
ـ النقوش الكتابية في أوابد دمشق / د. قتيبة الشهابي / د. أحمد الأيبش
ـ الآثار الإسلامية في مدينه دمشق / تأليف كارل ولتسينجر و كارل واتسينجر، تعريب عن الألمانية قاسم طوير، تعليق الدكتور عبد القادر الريحاوي
Damaskus: die islamische Stadt / Carl Watzinger & Karl Wulzinger
ـ مجموعة صور المصور الفرنسي فيليكس بونفليس
charles nes photography.com
FELIX BONFILS, 100 PHOTOGRAPHS: Egypt, Palestine, Jerusalem, Lebanon, and Syria. 1867-1870.
ـ مجتمع و عمارة مدينة دمشق العثمانية بالقرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين للباحث شتيفان فيبر من جامعة برلين الحرة بألمانيا بحث لنيل درجة الدكتوراه
Stadt, Architektur und Gesellschaft des osmanischen Damaskus im 19. und frühen 20. Jahrhundert - Weber, Stefan, Universitat Berlin




المواضيع المتشابهه:




رد مع اقتباس
قديم 02-10-2019   #2


الصورة الرمزية لجين
لجين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2517
 تاريخ التسجيل :  Sep 2017
 أخر زيارة : 12-21-2021 (10:56 AM)
 المشاركات : 3,244 [ + ]
 التقييم :  1742357281
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
بك يا زمان أشكو غربتي
إن كانت الشكوى تداوي مهجتي
قلبي تساوره الهموم توجعاً
ويزيد همي إن خلوت بظلمتي
لوني المفضل : Beige
شكراً: 33
تم شكره 485 مرة في 366 مشاركة
افتراضي



معلومات وافية عن مكان
من اجمل اماكن الشام
سُعدت بقرائتها
اخي مرجان
ممتنة لنقلك الرائع
شاكرة لك نقلها لنا



 
 توقيع :
الحروف تتهادى بكلماتها
لتجسد لك اجمل عبارات الشكر والثناء
حبيبة قلبي ملامح شفق






أنامل خَلقت التميز
الراقي ... والازاهير النادرة
روح يا اخت روحي سلمت يداكِ








روح .. ملامح شفق
أهديكما همسة شكر من الصميم ..











رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ لجين على المشاركة المفيدة:
 (02-10-2019)
قديم 02-10-2019   #3



الصورة الرمزية مرجان الأطرش
مرجان الأطرش غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2766
 تاريخ التسجيل :  Oct 2018
 أخر زيارة : 08-06-2022 (05:42 PM)
 المشاركات : 2,411 [ + ]
 التقييم :  829956299
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 946
تم شكره 261 مرة في 161 مشاركة
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين
معلومات وافية عن مكان
من اجمل اماكن الشام
سُعدت بقرائتها
اخي مرجان
ممتنة لنقلك الرائع
شاكرة لك نقلها لنا





سرني تواجدك
البلد بلدك والدار دارك
محملة

بعبير الجوري والياسمين الدمشقي
مع هدية متواضعة


مرجان







 


رد مع اقتباس
قديم 02-11-2019   #4


الصورة الرمزية البرنس رامى
البرنس رامى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 267
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 06-29-2022 (02:18 AM)
 المشاركات : 67,676 [ + ]
 التقييم :  1725876709
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
شكراً: 2,254
تم شكره 1,550 مرة في 1,202 مشاركة
افتراضي



شكرا للروعه وللمعلومه الجميله عن بلدنا الغالى سوريا

سوريا فى القلب وستعود اروع ماكانت بفضل رجالها الشرفاء ان شاء الله

تحياتى لك اخى مرجان المحترم



 
 توقيع :

شكرا لروح على التوقيع






رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ البرنس رامى على المشاركة المفيدة:
 (02-11-2019)
قديم 02-11-2019   #5


الصورة الرمزية شمس الاصيل
شمس الاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : منذ 3 يوم (10:19 PM)
 المشاركات : 91,976 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : White
شكراً: 1,083
تم شكره 3,384 مرة في 1,983 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



موضوع مهم وتاريخي خاصه وان سورياهذه الايام في حرب قد واقول قد تطمس فيها تاريخ حضارات واجيال لاسمح الله

شكرا مرجان



 
 توقيع :


رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ شمس الاصيل على المشاركة المفيدة:
 (02-11-2019)
قديم 02-11-2019   #6


الصورة الرمزية همس المطر
همس المطر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2568
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : منذ 22 ساعات (01:17 AM)
 المشاركات : 222,908 [ + ]
 التقييم :  2111227721
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Rosybrown
شكراً: 12,842
تم شكره 10,811 مرة في 8,266 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



معلومات تاريخية ثرية ومهمة
ألف شكر لك
إحترامي وتقديري



 
 توقيع :






رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همس المطر على المشاركة المفيدة:
 (02-11-2019)
قديم 02-11-2019   #7


الصورة الرمزية ريماس
ريماس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1531
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (10:42 PM)
 المشاركات : 81,587 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 1,710
تم شكره 4,734 مرة في 3,962 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



كل الشكر والقدير لك على هذا الطرح*
وسلمت الايادي عليه



 
 توقيع :






رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ريماس على المشاركة المفيدة:
 (02-11-2019)
قديم 02-11-2019   #8



الصورة الرمزية مرجان الأطرش
مرجان الأطرش غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2766
 تاريخ التسجيل :  Oct 2018
 أخر زيارة : 08-06-2022 (05:42 PM)
 المشاركات : 2,411 [ + ]
 التقييم :  829956299
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 946
تم شكره 261 مرة في 161 مشاركة
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البرنس رامى
شكرا للروعه وللمعلومه الجميله عن بلدنا الغالى سوريا

سوريا فى القلب وستعود اروع ماكانت بفضل رجالها الشرفاء ان شاء الله

تحياتى لك اخى مرجان المحترم

سرني تواجدك
البلد بلدك والدار دارك
محملة

بعبير الجوري والياسمين الدمشقي
مع هدية متواضعة


مرجان





 


رد مع اقتباس
قديم 02-11-2019   #9



الصورة الرمزية مرجان الأطرش
مرجان الأطرش غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2766
 تاريخ التسجيل :  Oct 2018
 أخر زيارة : 08-06-2022 (05:42 PM)
 المشاركات : 2,411 [ + ]
 التقييم :  829956299
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 946
تم شكره 261 مرة في 161 مشاركة
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمس الاصيل
موضوع مهم وتاريخي خاصه وان سورياهذه الايام في حرب قد واقول قد تطمس فيها تاريخ حضارات واجيال لاسمح الله

شكرا مرجان

سرني تواجدك
البلد بلدك والدار دارك
محملة

بعبير الجوري والياسمين الدمشقي
مع هدية متواضعة


مرجان





 


رد مع اقتباس
قديم 02-11-2019   #10



الصورة الرمزية مرجان الأطرش
مرجان الأطرش غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2766
 تاريخ التسجيل :  Oct 2018
 أخر زيارة : 08-06-2022 (05:42 PM)
 المشاركات : 2,411 [ + ]
 التقييم :  829956299
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 946
تم شكره 261 مرة في 161 مشاركة
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس المطر
معلومات تاريخية ثرية ومهمة
ألف شكر لك
إحترامي وتقديري

سرني تواجدك
البلد بلدك والدار دارك
محملة

بعبير الجوري والياسمين الدمشقي
مع هدية متواضعة


مرجان





 


رد مع اقتباس
إضافة رد

(عرض التفاصيل الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع منذ بعد 03-01-2024, 07:10 PM (إعادة تعين) (حذف)
لا توجد أسماء لعرضهـا.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:40 PM بتوقيت الرياض


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
دعم فني استضافه مواقع سيرفرات استضافة تعاون