أنت غير مسجل في منتديات وهج الذكرى . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا


{ (إعلانات منتديات وهج الذكرى   ) ~
     
     
     
   

إعلن معنا إعلن معنا
إعلن معنا إعلن معنا
إعلن معنا إعلن معنا
إعلن معنا إعلن معنا
فعاليات وهج الذكرى
                                      

تسعُ سنوات من العطاء والتميز والرقي ... شكرا لكل من ترك بصمة واضحة في وهجنا تهنئة


كلمة صاحب الموقع    <->   كلمة حبّ و تقدير وتحيّة وفاء وإخلاص، تحيّة ملؤها كلّ معاني الأخوّة والصّداقة، تحيّة من القلب إلى القلب، شكراً من كلّ قلبي أعضاء آل وهج فشكري لن يوفيكم، حقاً سعيتم فكان السّعي مشكوراً، إن جفّ حبري عن التّعبير يكتبكم قلبٌ به صفاء الحبّ تعبيراً.    <->   
مواضيع ننصح بقراءتها بالود والورد نرحب بك يا رهف   <->   جدائل حب تلتف حول الغروب   <->   أحبك كثر ماقالوا عني الناس مجنونك   <->   عاصفة الهدوء
العودة   منتديات وهج الذكرى > وهج العـــامـ > وهج السفر والسياحة


وهج السفر والسياحة العالم بين يديك

خان الحرير دمشق سورية

خانات دمشق العثمانية - خان الحرير يقع خان الحرير أو قيسارية درويش باشا داخل أسوار مدينة دمشق القديمة في سوق الحرير بجانب خان وسوق القيشاني ، جنوبي الجامع الأموي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-09-2019, 09:55 PM
مرجان الأطرش غير متواجد حالياً
Syria     Male
اوسمتي
وسام وسام شكر على المشاركة بمسابقة صورة وتعليق 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 2766
 تاريخ التسجيل : Oct 2018
 فترة الأقامة : 193 يوم
 أخر زيارة : اليوم (06:28 PM)
 المشاركات : 1,839 [ + ]
 التقييم : 268776082
 معدل التقييم : مرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond reputeمرجان الأطرش has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 815
تم شكره 244 مرة في 150 مشاركة

اوسمتي

افتراضي خان الحرير دمشق سورية




خانات دمشق العثمانية - خان الحرير

0.JPG

يقع خان الحرير أو قيسارية درويش باشا داخل أسوار مدينة دمشق القديمة في سوق الحرير بجانب خان وسوق القيشاني ، جنوبي الجامع الأموي الكبير ، يحده شرقا خان التتن ويحده جنوباً شارع عفيف عثمان العائدي المتمم لشارع معاوية ، ويحده غربا سوق الخياطين ، ويحده شمالاً سوق الحرير .

1.JPG
الخارطة معدلة بواسطة الباحث ومأخوذة من كتاب الآثار الإسلامية في مدينه دمشق / تأليف كارل ولتسينجر و كارل واتسينجر

2.JPG

سوق الحرير
وخان الحرير أو قيسارية درويش باشا هو من خانات العهد العثماني ، أنشأه بحسب اللوحة الرخامية المحفورة والمثبتة فوق اسفكه الباب سنة 981 هجرية الموافق 1573 ميلادي والي الشام العثماني درويش باشا بن رستم باشا زمن السلطان العثماني سليم الثاني والذي حكم من عام 1566 لغاية 1574 للميلاد .
ولقد واجهت صعوبة بالغة في قراءة النص لتعديات المحال التجارية المجاورة لباب الخان و لعدم تنظيف و صيانة اللوحة ما نصها :

درويـش باشـا قد بنى خانا فريداً في الزمـان
ما مثله في الشـرق بل و الغرب قد شهد العيان
والعـزّ قــال مؤرخـاً بنا سـعداً بسـليم خان
سنة 981


3.JPG

أطلق على الخان اسم قيسارية درويش باشا كما سماه الدكتور عبد القادر الربحاوي ، و القيسارية هي كلمة يونانية الأصل تطلق على البناء الملكي أو الحكومي المبالغ في جمال عمارته وزخرفته ، وقد أطلق عليها هيرودوس الآدومي اسم (قيصرية) نسبة إلى القصر الروماني (أوغسطس) ثم تحول البناء ليصبح مكاناً للتجارة وللبيع والشراء ضمن الأسواق التجارية وكمستودع للبضائع .
وغالباً ما اختلطت القيسارية و الخان بنفس الوظيفة ، وقد أوقفه الوالي العثماني درويش باشا لصالح جامعه الذي عمره في محلة الدرويشية وملحقاته والكائن مقابل قلعة دمشق الأثرية و حي سيد عامود " الحريقة " خارج أسوار المدينة القديمة .
ونلاحظ هنا أن عددا قليلا من الخانات العثمانية التي اتبعت المبادئ التقليدية العثمانية في هيكلة بنائها وعلى سبيل المثال لا الحصر نرى أن خان الحرير موضوع بحثنا هذا ، و كذلك خان الزيت الذين بنيا في مرحلة متقاربة زمنيا قد اتبعتا أسلوب بناء صالات لعرض البضائع التجارية المواكبة لنشاط الخان مع وجود فسحة سماوية كبيرة في وسطه ، ووجود إسطبلات للدواب ، و حمامات ومطاهر للنزلاء ، بالإضافة الى غرف لمنامة التجار بالطابق العلوي والتي تتماشى مع طراز البناء المنتشر في أرجاء الإمبراطورية العثمانية آنذاك .

4.JPG
صورة ملتقطة من مئذنة المسكية ( الجامع الأموي ) من الشرق الى الغرب بعدسة المصور أدريان بن فيليكس بونفليس في عام 1898 للميلاد لتلك المحلة ، وتبدو قباب خان الحرير واضحة في منتصف الصورة .

وعليه فان أسلوب البناء في دمشق أخذ منحى بناء الخان ذو القبة الواحدة ، أو القبتين ، أو ثلاثة قباب ، أو ستة قباب في كل ضلع وصولا الى تسعة قباب في كل ضلع كما هو الحال في مدرسة التكية السليمانية وفي خاني الزيت والحرير والذي بلغ أوجه في بناء القباب بالقرن الثامن عشر .
علاوة على ذلك فقد اتسمت خانات دمشق العثمانية بروح فن أعمال الديكور و التقنيات الشامية الدمشقية وخاصة الأبواب و الواجهات الداخلية الممزوجة بالألوان التزيينية و أعمال اللصق الفني لإطار البوابات الحجرية الخارجية .

5.JPG

وقد استخدمت هذه التقنية في العصر المملوكي لملء المنحوتات الحجرية المتعددة المعاجين الملونة ، ولكن هذا الاستخدام بلغ أوجه في الكمال و الديكور مع خضوعه لأسلوب التغيير الجوهري العثماني في النصف الثاني من القرن السادس عشر و النصف الأول من القرن السابع عشر مما مهد الطريق لعمليات اللصق الرائعة للواجهات في القرن الثامن عشر و التي شملت الخانات و المساجد على حد سواء .

6.JPG

تبلغ مساحة هذا الخان الواسع 2.500 متر مربع ، وتنفتح بوابة الخان المزخرفة من طرف الواجهة المبنية من مداميك متناوبة من الحجارة الأبلقية السوداء والبيضاء ، ويحيط بالخان خارجياً سبعة وعشرون مخزناً .
وعندما نتجاوز بوابة الخان إلى الدهليز المغطى بقبتين صغيرتين متصالبتين نصل إلى الباحة السماوية الكبيرة الحجم والمفروشة بحجارة سوداء بازلتية مستطيلة وبها بركة ماء كبيرة الحجم أيضا مستطيلة الشكل أيضا ، كانت تتغذي من مياه نهر القنوات ، وبجانبها شجرة كينا معمرة ، و يحيط بالباحة تسعة عشر مخزنا لكل مخزن مستودع خاص به .

7.JPG

يغطي المخازن قبوات سريريه متصالبة ، وهي مبنية من الحجر المنحوت ، وفوق أبوابها ونوافذها أقواس مزينة بمنحوتات بديعة الصنع . أما الطابق العلوي المتصل بدرج من دهليز الخان يصل إلى رواق مشيد بأحجار بيضاء ومغطى بأربع وأربعين قبة صغيرة ، وجميع القباب بنيت بدون رقبة .

8.JPG
درج الطابق العلوي لخان الحرير بدمشق

يوجد بذروة كل قبة .. رقبة صغيرة حاملة لأربع نوافذ ... تُستخدم وتُستغل لإنارة الخان باشعة الشمس نهاراً ، وتنتهي ذروة القبة بقلنسوة هرمية قريبة من شكل قلنسوات المآذن العثمانية كما هي قباب خان أسعد باشا العظم .

9.JPG

وعلى ما يبدو أن جميع قباب الخانات العثمانية كانت مبنية على هذا الطراز ، إلا أن قلة الاهتمام و الصيانة الدورية أدت إلى فقدان هذه الرقبة الحاملة للنوافذ ، وقد استعيض عنها حاليا بألواح زجاجية محاطة بإطار حديدي عند فتحة كل قبة من القباب لتحمي الخان من الأمطار و الثلوج الشامية .

10.JPG
قباب خان الحرير

تقوم تحت قباب خان الحرير اثنتان وخمسون غرفة جميعها مغطاة بقبوات سريريه ، ويوجد غرفة واسعة تخرج من مخطط الخان في الزاوية الشمالية الشرقية وتقوم فوق مخزن في الطابق الأرضي للخان الذي تشغله في الوقت الحاضر مستودعات و ورشات ومتاجر.

11.JPG
صورة للطابق العلوي من خان الحرير وفيه المحال التجارية و التي اهتمت بكافة أنواع أدوات التجميل النسائية وكل ما يمت لها بصلة بعد أن فقد الخان الفكرة التي أنشئ من أجلها ..... وتبدو حوامل القباب واضحة جدا بعدد القباب المنتشرة على سطحه .

12.JPG

13.JPG
صورة للطابق العلوي من خان الحرير وقد تحول قسمه الشمالي الى مستودعات لتخزين البضائع فيه .

في منتصف القرن السابع عشر تغير اسم الخان من قيسارية درويش باشا الى خان القذاسيق ، فاشتهر في تجارة الفرو الطبيعي القادم من قازاق ستان ، و روسيا ، وصار اسمه خان الفرو .

14.JPG

ثم ما لبث في منتصف القرن الثامن عشر أن تغير اسمه إلى خان الحرير نظرا لسيطرة تجار الحرير عليه و على القوة الاقتصادية لتجارة الحرير آنذاك بين أسواق دمشق و بيروت وبين دول أوروبا إلى أن وقعت في عام 1860 للميلاد .. أحداث ( مذبحة الستين ) أو كما يسميها أهل الشام من العوام ( طوشة الستين ) والتي ذهب ضحية المذبحة ثلاثة آلاف مسيحي من دمشق .. مع دورهم .. ومنازلهم .. وممتلكاتهم ، عدا الأعداد الكبيرة من الموارنة في ساحل لبنان و زحلة .. والذين لجئوا إلى جبال الشوف للاحتماء من الفتنة .

15.JPG

وقد ورد ذكره تحت اسم خان الحرير صفحة ـ 141 ـ في كتاب الآثار الإسلامية في مدينه دمشق للبعثة الألمانية العثمانية التي قامت بإجراء مسح ميداني شامل للأبنية الأثرية و الإسلامية بدمشق على أنه ( سوق الفرو ) كان يباع فيه كافة أنواع الفراء ، كما تباع القباقيب في قسمه الشرقي ، يعلو الخان 44 قبة صغيرة .

16.JPG

وأثناء زيارتي الميدانية الأولى للخان عام 2004 بعد رحيل تجار الحرير عن الخان وقد حل محلهم حوانيت بيع العطور والأقمشة الشعبية المتنوعة ولوازم الخياطة النسائية ، وفي قسمه الشرقي تكثر محال التمائم والتعاويذ السائدة عند سكان دمشق ، وأهمها (الكف) ذات الأصابع المفتوحة والتي اعتاد الدمشقيون تعليقها فوق واجهات منازلهم لمنع العين والحسد عنها ، حيث ينقش عليها عبارات مثل (الحسود لا يسود) و(عين الحاسد لا تبلي) و(ما شاء الله) ولا يقتصر الإقبال والإيمان لهذه التعاويذ على أهل دمشق فقط ، ولكنها تحتل مكانة متميزة لدي جمهور كبير من العرب الذين يؤمنون بفائدتها .

17.JPG

في الزيارة الثانية بداية عام 2010 وجدت ورقة على باب الخان ما مفادها ( الاحتفال بيوم الخانات و الذي يتضمن مهرجان طريق الحرير ، وقد ذكروا بخط صغير جدا تاريخ بناء الخان ، ويصعب على القارئ قراءتها ، وقد غطت المعروضات تاريخ بنائه ، وكذلك اللوحة الرخامية الوقفية المنقوشة فوق باب الخان .
علاوة على ذلك ... وجود محلات جديدة أقصد بديكور جديد لبيع المطرزات ، والإكسسوارات ، والأزرار ، و السحابات ، و الورود ، و الزهور الاصطناعية ، و المسابح ذات الأشكال والألوان المختلفة ، وكافة أنواع صابغات الشعر الخ ........

18.JPG

في الختام : أتمنى من الجهات المختصة الاهتمام بشكل جاد و فعلي بهذه الخانات و الوقوف على صيانتها و رعايتها و استثمارها سياحياً و تاريخياً ... و توظيف كل الإمكانيات لجعلها مزاراً للسياح العرب و الأجانب على حد سواء ، و إعادة هيكلتها من جديد بما يتناسب مع التطور السريع لفنون حرفة السياحة .
علاوة على استثمارها بشكل فعال و مدروس ، وتوفير كافة الخدمات المطلوبة سياحياً من منامة .. ومطاعم ، و حمامات و مواقف للسيارات كي نجني ثمار ما صنعه الأجداد للأحفاد .

19.JPG

الصورة من تقديم الدكتور ( نزار حسيب القاق )

إعداد : عماد الأرمشي
باحث تاريخي بالدراسات العربية والإسلامية لمدينة دمشق


المراجع :

ـ الصور بعدسة الباحث / عماد الأرمشي
ـ موقع وزارة السياحة السورية / خانات دمشق
ـ روائع التراث في دمشق / د. عبد القادر الريحاوي
ـ النقوش الكتابية في أوابد دمشق / د. قتيبة الشهابي / د. أحمد الأيبش
ـ الآثار الإسلامية في مدينه دمشق / تأليف كارل ولتسينجر و كارل واتسينجر، تعريب عن الألمانية قاسم طوير، تعليق الدكتور عبد القادر الريحاوي
Damaskus: die islamische Stadt / Carl Watzinger & Karl Wulzinger
ـ مجموعة صور المصور الفرنسي فيليكس بونفليس
charles nes photography.com
FELIX BONFILS, 100 PHOTOGRAPHS: Egypt, Palestine, Jerusalem, Lebanon, and Syria. 1867-1870.
ـ مجتمع و عمارة مدينة دمشق العثمانية بالقرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين للباحث شتيفان فيبر من جامعة برلين الحرة بألمانيا بحث لنيل درجة الدكتوراه
Stadt, Architektur und Gesellschaft des osmanischen Damaskus im 19. und frühen 20. Jahrhundert - Weber, Stefan, Universitat Berlin




المواضيع المتشابهه:


ohk hgpvdv ]lar s,vdm




Bookmark and Share

رد مع اقتباس
قديم 02-10-2019, 06:59 AM   #2


الصورة الرمزية لجين
لجين متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2517
 تاريخ التسجيل :  Sep 2017
 أخر زيارة : اليوم (09:24 PM)
 المشاركات : 2,773 [ + ]
 التقييم :  1272188528
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
بك يا زمان أشكو غربتي
إن كانت الشكوى تداوي مهجتي
قلبي تساوره الهموم توجعاً
ويزيد همي إن خلوت بظلمتي
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 18
تم شكره 326 مرة في 232 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



معلومات وافية عن مكان
من اجمل اماكن الشام
سُعدت بقرائتها
اخي مرجان
ممتنة لنقلك الرائع
شاكرة لك نقلها لنا



 


رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ لجين على المشاركة المفيدة:
 (02-10-2019)
قديم 02-10-2019, 11:18 PM   #3


الصورة الرمزية مرجان الأطرش
مرجان الأطرش غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2766
 تاريخ التسجيل :  Oct 2018
 أخر زيارة : اليوم (06:28 PM)
 المشاركات : 1,839 [ + ]
 التقييم :  268776082
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 815
تم شكره 244 مرة في 150 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين
معلومات وافية عن مكان
من اجمل اماكن الشام
سُعدت بقرائتها
اخي مرجان
ممتنة لنقلك الرائع
شاكرة لك نقلها لنا





سرني تواجدك
البلد بلدك والدار دارك
محملة

بعبير الجوري والياسمين الدمشقي
مع هدية متواضعة


مرجان







 


رد مع اقتباس
قديم 02-11-2019, 02:05 AM   #4


الصورة الرمزية البرنس رامى
البرنس رامى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 267
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : يوم أمس (01:45 AM)
 المشاركات : 61,538 [ + ]
 التقييم :  1258591444
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
شكراً: 2,217
تم شكره 1,472 مرة في 1,144 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



شكرا للروعه وللمعلومه الجميله عن بلدنا الغالى سوريا

سوريا فى القلب وستعود اروع ماكانت بفضل رجالها الشرفاء ان شاء الله

تحياتى لك اخى مرجان المحترم



 


رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ البرنس رامى على المشاركة المفيدة:
 (02-11-2019)
قديم 02-11-2019, 08:21 AM   #5


الصورة الرمزية شمس الاصيل
شمس الاصيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : اليوم (07:04 AM)
 المشاركات : 27,608 [ + ]
 التقييم :  1282340244
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : White
شكراً: 748
تم شكره 866 مرة في 549 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



موضوع مهم وتاريخي خاصه وان سورياهذه الايام في حرب قد واقول قد تطمس فيها تاريخ حضارات واجيال لاسمح الله

شكرا مرجان



 


رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ شمس الاصيل على المشاركة المفيدة:
 (02-11-2019)
قديم 02-11-2019, 01:52 PM   #6


الصورة الرمزية همس المطر
همس المطر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2568
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 04-22-2019 (01:10 PM)
 المشاركات : 11,153 [ + ]
 التقييم :  796698623
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Purple
شكراً: 1,152
تم شكره 851 مرة في 778 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



معلومات تاريخية ثرية ومهمة
ألف شكر لك
إحترامي وتقديري



 


رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همس المطر على المشاركة المفيدة:
 (02-11-2019)
قديم 02-11-2019, 02:24 PM   #7


الصورة الرمزية ريماس
ريماس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1531
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (10:43 PM)
 المشاركات : 20,919 [ + ]
 التقييم :  235522687
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 981
تم شكره 1,384 مرة في 1,127 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



كل الشكر والقدير لك على هذا الطرح*
وسلمت الايادي عليه



 


رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ريماس على المشاركة المفيدة:
 (02-11-2019)
قديم 02-11-2019, 10:20 PM   #8


الصورة الرمزية مرجان الأطرش
مرجان الأطرش غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2766
 تاريخ التسجيل :  Oct 2018
 أخر زيارة : اليوم (06:28 PM)
 المشاركات : 1,839 [ + ]
 التقييم :  268776082
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 815
تم شكره 244 مرة في 150 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البرنس رامى
شكرا للروعه وللمعلومه الجميله عن بلدنا الغالى سوريا

سوريا فى القلب وستعود اروع ماكانت بفضل رجالها الشرفاء ان شاء الله

تحياتى لك اخى مرجان المحترم

سرني تواجدك
البلد بلدك والدار دارك
محملة

بعبير الجوري والياسمين الدمشقي
مع هدية متواضعة


مرجان





 


رد مع اقتباس
قديم 02-11-2019, 10:23 PM   #9


الصورة الرمزية مرجان الأطرش
مرجان الأطرش غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2766
 تاريخ التسجيل :  Oct 2018
 أخر زيارة : اليوم (06:28 PM)
 المشاركات : 1,839 [ + ]
 التقييم :  268776082
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 815
تم شكره 244 مرة في 150 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمس الاصيل
موضوع مهم وتاريخي خاصه وان سورياهذه الايام في حرب قد واقول قد تطمس فيها تاريخ حضارات واجيال لاسمح الله

شكرا مرجان

سرني تواجدك
البلد بلدك والدار دارك
محملة

بعبير الجوري والياسمين الدمشقي
مع هدية متواضعة


مرجان





 


رد مع اقتباس
قديم 02-11-2019, 10:23 PM   #10


الصورة الرمزية مرجان الأطرش
مرجان الأطرش غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2766
 تاريخ التسجيل :  Oct 2018
 أخر زيارة : اليوم (06:28 PM)
 المشاركات : 1,839 [ + ]
 التقييم :  268776082
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 815
تم شكره 244 مرة في 150 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس المطر
معلومات تاريخية ثرية ومهمة
ألف شكر لك
إحترامي وتقديري

سرني تواجدك
البلد بلدك والدار دارك
محملة

بعبير الجوري والياسمين الدمشقي
مع هدية متواضعة


مرجان





 


رد مع اقتباس
إضافة رد
كاتب الموضوع مرجان الأطرش مشاركات 14 المشاهدات 231  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 09:33 PM بتوقيت الرياض


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010


أقسام المنتدى

وهج العـــامـ @ نفحــات ايمانيـة @ ♥ ♦ مَرفأ اللقاءْ ♦ ♥ @ الأقسام الاجتماعية والصحية @ ↠ ↡ معتكـف آدم ↡ ↞ @ ღ ♥ جـاذبية انثـى ♥ ღ @ وهج الادب {وهج الادب غير المنقول} @ ≾ بحور الشعر (شعرا ونثرا)≽ @ ≽ بنبض القلب ≽ @ ❦ ❧ الخواطر والقصص ❦ ❧ @ الأقسام الترفيهية @ ➽ سَرايا الوهج ➽ @ ღ彡 شجـون مسموعــة 彡 ღ @ الأقسام التقنية @ وهج الطرائف والإشاعات والمقالب @ وهج الألعاب والألغاز @ وهج التعليمي @ وهج الكمبيوتر والبرمجة @ وهج الإدارة @ وهج الإقتراحات والطلبات @ ج ـهودكم لا تضيع بل المحفوظات لها أنسب ..~ @ وهج الإدارة @ وهج السفر والسياحة @ ❤ وهج الصور❤ @ مقهى الوهج @ ღ القـسم الاسـلامي ღ @ جسر التواصل @ وهج الحج والعمره لعام 1439هـ - 2018م @ وهج التطوير @ وهج الصحة والغذاء @ وهج الديكورات المنزلية @ وهج الطبيعة والحيوانات { طيور ..أسماك ..حيوانات.. @ خاص بـ الفواصل واكسسوارات تزيين المواضيع @ ¤®§][][مناسبة خاصه][][§®¤ @ رمضان يجمعنا 1438هـ - 2017م @ ۩۞۩{ مدونات الأعضاء المميزة }۩۞۩ ( @ وهج التصميم @ ≾ الشعر ≿ @ مسابقات وهج الذكرى @ مسابقة الرابح الاكبر @ فريق الصقور الجارحه @ فريق القوة الضاربه @ فريق المعجزه @ فريق الشعله @ لجنة المسابقه @ أسرار حواء .. @ المواضيع المخالفة والتبليغ عن المخالفات @ أطباق موسمية @ صوتيات وهج @ وهج لـ تنسيق المواضيع @ ۩ الـخيمــة الـرمضــانيـــة ۩ @ لجنه مسابقة الرابح الاكبر @ ★ ☆ كرسي الاعتراف ☆ ★ @ وهج القرارات الادارية @ ♫ عنـاقيـد شهـية ♫ @ وهج المسابقات والفعاليات @ مسابقات وفعاليات وهج الذكرى الرمضانية 1436 @ أرشيف المسابقات الرمضانية @ وهج الحياة الزوجية والبيت السعيد @ وهج الامومة والطفولة @ شباب وهج الذكرى @ وهج الرياضة وعشاقها @ وهج السيارات والدراجات النارية @ تطوير الذات @ ≂ سرايا الفكـر ≂ @ وهج للاخبار @ مكتبة الكتب التعليمية @ وهج لمقاطع اليوتيوب @ 彡 السيـــرة النبويــة 彡 @ عروس منتديات وهج الذكرى @ ❀ ✿ وهج الحضارة والتأريخ❀ ✿ @ وهج ذوي الاحتياجات الخاصة @ وهج الاتصالات @ حَديثُ الغَيثْ @ مدونات خاصة @ الأشغال االيدوية @ وهج الحكايا @ وهج التعازى والمواساة @ ارشيف اداري @ وهج التواصل الاجتماعي @ مجلة وهج الذكرى ( الشهرية ) @ وهج التبادل الاعلاني والتجاري @ أدباء يخطون بثبات نحوعرش الأبجدية @ ـــ وهج الشكاوي @ الكاتب : أندبها @ English Language Forum @ دورة في تعلم اللغة الانجليزية @ بعدسة الأعضاء @ ديوان نجم سهيل @ وهج الرواية الطويلة @ سوالف بنات وهج الذكرى @ الطيور المهاجرة @ ساحة مبارزة الأقلام الادبيه و الشعريه @ استضافات تحت الاضواء @ حصريات الوهج @ الشاعر/عاشق القصيد @ لقاءات رمضانيه @ مناسك خاصة @ الخيمة الرمضانية @ لقاءات رمضانية @ صحتك في رمضان @ أطفالنا ورمضان @ بيتك ومطبخك معنا في رمضان @ ۩۞۩{ الحج وفتاوي الحجاج }۩۞۩ @ وهج الادب المنقول مما راق لي @ وهج الثقافة والادب @ علوم القرآن الكريم @


Designed and Developed by : Jinan al.klmah