~{فعاليات منتديات وهج الذكرى}~

عدد مرات النقر : 328
عدد  مرات الظهور : 1,811,522


عدد مرات النقر : 328
عدد  مرات الظهور : 1,811,522

العودة   منتديات وهج الذكرى > ღ القـسم الاسـلامي ღ > لعلوم السنة والسيرة والتاريخ الاسلامي
لعلوم السنة والسيرة والتاريخ الاسلامي كل ما يخص الرسول وصحابته والتابعين وما يخص الاحاديث والسيرة
التعليمـــات روابط مفيدة
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-28-2014
بنت النيل
مي محمد غير متواجد حالياً
Egypt     Female
لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 528
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 فترة الأقامة : 4437 يوم
 أخر زيارة : 08-25-2020 (10:59 PM)
 الإقامة : المنصورة
 المشاركات : 36,790 [ + ]
 التقييم : 228073882
 معدل التقييم : مي محمد has a reputation beyond reputeمي محمد has a reputation beyond reputeمي محمد has a reputation beyond reputeمي محمد has a reputation beyond reputeمي محمد has a reputation beyond reputeمي محمد has a reputation beyond reputeمي محمد has a reputation beyond reputeمي محمد has a reputation beyond reputeمي محمد has a reputation beyond reputeمي محمد has a reputation beyond reputeمي محمد has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 201
تم شكره 562 مرة في 461 مشاركة
افتراضي بلعام بن باعوراء



بسم الله الرحمن الرحيم
من العنوان كده هنتكلم عن حسن وسوء الخاتمه

بس عاوزة أبدأ بقصه قصيره كده وفيها عبر كتيرة
يمكن أن تهتز منه قليلا وهي قصة سريعة: بينما رجل يحارب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع الصحابة فقاتل ومات، فقال الصحابة: "هنيئًا له الجنة" فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "هو في النار" فقالوا: "كيف يا رسول الله؟" قال: "أثخنته الجراح فاتكأ على سيفه فقتل نفسه".


تُرى كيف سيُختم لنا؟ وكيف ستكون النهاية؟ فالعبرة بالخواتيم، ثمة أناس ظلت تعمل طوال حياتها واختتمت بسوء. فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الرجل يعمل بعمل أهل الجنة سبعين سنة حتى إذا جاءت الوصية..." فوصى للأولاد على حساب البنات "فيختم على عمله بِشَرّ فلا يدخل الجنة". :(

وهناك قصة الصحابي الذي حاول الصحابة تلقينه الشهادة أثناء موته فلم يستطع نطقها على الرغم من سهولتها على اللسان، فذهبوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "أله أُم؟" قالوا: "نعم يا رسول الله" فناداها وقال لها: "أفي صدرك شيء؟" قالت: "نعم يا رسول الله، كان يأتي بالطيب من الفاكهة لزوجته وأولاده ويعطيني أنا أسوأ ما فيها" تُرى من منا يُغضب قلب أمه عليه؟ فأراد النبي أن يرقق قلبها فقال: "أشعلوا نارًا وألقوه فيها"؛ لأن هذا هو جزاؤه إذا مات وهي غاضبة عليه فقالت: "رضيت يا رسول الله" فإذا بالصحابة يقولون: "يا رسول الله لقد نطق الرجل بالشهادة".
ودا صحابى .. أمال احنا ايه :/


يعلمنا النبي فيقول: "إنما الأعمال بالخواتيم" ودائما ما كان يدعو: "اللهم إني أسألك حسن الخاتمة"، "اللهم اجعل خير أعمالي خواتيمها" لماذا؟ تخيلوا صائما أفطرَ قبل آذان المغرب بدقائق، أيحق صيامه؟ أو مصليا انتقض وضوؤه قبل التسليم، هل تجوز صلاته؟ لو أن شخصا ما عاش عمره كله طائعا وأبطل كل ما فعله قبل أن يموت.. ماذا نفعل؟ هل هناك قانون؟ كيف أطبق هذه الآية: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ" ( الآية 102: سورة آل عمران) كيف أضمنها؟ هناك حديث:"إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى لا يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى لا يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها" طب ليه ؟؟؟؟
لأنه يعمل بالظاهر فقط لكن من داخله هناك شيء سيئ أفسد عمله تماما؛ مثل الإناء المتسخ إذا وضعنا فيه لبنا كذلك هو. هناك شيء ما مريض في هذه النفس جعلت الكتاب يسبق عليه،




قالت الصحابة عند اختيار سيدنا أبو بكر الصديق لعمر بن الخطاب ليكون خليفة للمسلمين: "أتوليه علينا وهو شديد؟" قال: "ذلك رجل أعلم أن سرّه أفضل من علانيته"؛ مثل جبل الجليد: 20 بالمائة منه فوق المياه و80 بالمائة تحت المياه والناس تهتم فقط بالجزء العلوي منه على الرغم من أن الجزء الأعمق أجمل وأهم. نحن نريدك أن تهتم بالجزء الداخلي، فجميع الناس تنظر في المرآة على الوجه، غير أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول: "اللهم كما حسّنت خَلقي فحسن خُلُقي".

__________________________
قصه النهارده قصه وردت فى سورة الاعراف الايه 175

وهي تحكي قصة رجل يدعي "بلعام بن باعوراء". كان هذا الرجل عالمًا ومؤمنًا وتقيًّا وعابدًا، ولكن كان بداخل هذا العالم شيء ما سيء؛ حب المكانة والمنزلة، حب الشهرة والرئاسة، فكان يطلب العلم حبًّا في المكانة. والآيتان 175-176 من سورة الأعراف تحكي القصة: "وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا.." فهو قد انسلخ من العلم والدين كالجلد عندما ينسلخ من الجسد. والقصة كانت في عهد موسى عليه السلام وبني إسرائيل بعدما أنقذهم الله من آل فرعون، ففي طريقهم إلى فلسطين مروا بأرض بني كنعان، وكان هؤلاء القوم متحالفين مع فرعون كارهين لموسى عليه السلام. كان بلعام رجلا مؤمنًا، وكانوا غير معترفين به ولا مهتمين به، وكان هو يبغي المنزلة بينهم وعند مرور بني إسرائيل بأرض كنعان بأعدادهم الكبيرة قرروا أن يعسكروا بجوارهم، فخاف منهم بنو كنعان فطلبوا من بلعام بما أنه رجل دين أن يدعو على آل موسى، فقال: "ويلكم هذا نبي الله ومعه الملائكة ومعه المؤمنون" فقالوا: "لك عندنا المنزلة والمكانة ولا نقطع أمرًا إلا بك حتى تخلصنا منهم"، فمازالوا به يمنونه بالمكانة حتى جلس يدعو على موسى وعلى بني إسرائيل، ولكن دون أن يحدث شيء. فقالوا له: "ويحك، لم يحدث شيء لهم" فقال: "أما وقد خسرت آخرتي فلن أخسر دنياي، سأدلكم على حيلة ومكر تمكروه بموسى ومن معه من بني إسرائيل يخلصكم منهم: آتوا بنساء القبيلة فجملوهن وأعطوهن بضائع يبيعونها لبني إسرائيل ومُرُوا النساء ألا يمنعن أنفسهن عن أي رجل من بني إسرائيل- تخيل الانحدار الذي وصل له هذا العالم العابد وكل هذا من أجل الشهرة والمنزلة والأنا- ففعلوا ذلك فانتشروا بين بني إسرائيل، فعلم موسى فدعا عليه فعاش عمره وطال عمره وهو مكتوم.
تُرى كيف سيغفر لنا الله؟ تُرى ما شكل آخرتنا؟ انظر إلى الآيات مرة أخرى: "وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ -نزع جلده، أي نزع دينه وعلمه- فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ" فأتعبته نفسه المريضة والشيطان فكان من الغاويين فأكمل حياته ضائعاً. يا نساء، ويا فتيات، حذار أن يُحبِبكن الله في الدين والحجاب وتنسلخن منه. "..وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث.." وهذا ليس سبابًا في الكلب فالكلب دائمًا يلهث بسبب أو دون سبب كذلك الرجل الذي أخذ يلهث على الدنيا في كل حال فأكمل حياته على ذلك النحو واختتمت حياته على ذلك "..ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ". تلك هي قصة اليوم، وهي قصة قصيرة ولكنها ذات مدلول على حسن وسوء الخاتمة. السؤال الآن: كيف تريدين خاتمتك؟

طب تعالو نشوف حسن الخاتمه
أنتا عاوز تموت ازااااااااااااي ؟؟؟
زي سيدنا "بلال بن رباح" عند موته تقول زوجته: وامصيبتاه! فقال لها: "لا تقولي وامصيبتاه بل قولي وافرحتاه غدًا ألقى الأحبة محمدًا وصحبه". أذكر رجلاً قابلته بنفسي في عرفة منذ ثلاث سنوات، في الخمسينيات من عمره هو وزوجته، وكان يختم القرآن على عرفة، وكان ذلك قبل المغرب بساعة فدعا زوجته ليختما سويًّا، وبدأ يشعر بألم في سورة الإخلاص ثم قاوم ليختم، فختم ثم دعا فمات.


ولا زي سيدنا "حذيفة بن اليمان" فأثناء موته دخلت امرأته تبكي فينظر لها ويقول: "مرحبًا بالموت، حبيبٌ جاء بعد غياب، أيُّ وقت الآن؟" فقالوا: "الليل" قال: "أيُّ وقت من الليل؟" قالوا: "قبل الفجر بساعة" قال: "اللهم إني أسألك ليلة مساؤها في الدنيا و صباحها في الجنة".
_____________________
ولا الشيخ "الغزالي"- الذي مات وهو يدافع عن الإسلام ضد من يحارب الإسلام عندما فاجأته الذبحة الصدرية وهو يقول: "لا إله إلا الله ...لا إله إلا الله" فيموت ويدفن بالبقيع على الرغم من أنه مقيم بمصر؛ لأن المحاضرة كانت بالمملكة العربية السعودية، حتى إن من قام على دفنه كان مندهشًا عندما لم يجد مكانا لدفنه إلا بين الإمام مالك و إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم فدفن هناك-؟



وفى أمثله عكسيه ل دا :/
يحكي أحد الاصدقاء أنه أثناء سفره بالطائرة من القاهرة إلى لندن، جلس إلى جانبه رجل ترى عليه ملامح الوجاهة ومعه حقيبة حريص عليها جدًّا، وفي أثناء الرحلة جاءه ملك الموت، فبدأ يعرق ويختنق وبدت عليه أمارات الموت، فعرف هذا الصديق على الفور أنه يموت فبدأ بتلقينه الشهادة فيرد عليه: "أعطني الحقيبة.. كل ما أملك في هذه الحقيبة" فيقول له: "فقط ردد لا إله إلا الله" فيقول له: "أعطني فقط الحقيبة.. هذه الكلمة ثقيلة على لساني ولا أستطيع ترديدها"، فالكلمة على الرغم من سهولتها يمكن أن يخونك لسانك بها في أكثر يوم تكون محتاجاً لها. أعرف أحد الأغنياء قال وهو يموت: "لو كنت أعلم أن عمري قصير لهذه الدرجة ما كنت فعلت ما فعلته".
طب هوا عمل ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


طب ايه هوا قانون الخاتمه الحسنه ؟؟؟ . يتلخص القانون في كلمة واحدة (الإخلاص الشديد لله) كلمة واحدة فقط، هل تريد أن تطمئن لحسن الخاتمة؟ أَخْلِصْ بصدق.


معنى الإخلاص:
ما معنى الإخلاص؟ أن تريد بحياتك وعملك وتصرفاتك الله سبحانه وتعالى: فالصلاة لك يا الله، المحاضرة التي ألقيها لك يا الله كي أحبب الناس فيك، ليست قضيتي أن أكون مشهورًا. وَأحاول أن أضغط على نفسي لأن الموضوع ليس سهلاً، أنا أحيا لأجلك يا رب. حاول من حين لآخر أن تخلق بينك وبين الله سرًّا ما كصدقة وتنويها بمنتهى الإخلاص، أو تأخذ بيد أحد ما، أو تصلح في الأسرة وتنوي الإصلاح لله وتجاهد نفسك، وتدعو الله أن يرزقك الإخلاص وتنوي الإخلاص وتحيا بالإخلاص " قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" ( الآية 162 : سورة الأنعام )

انظر إلى الآيات التي تتحدث عن الإخلاص: "وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء.." ( الآية 5: سورة البينة)، " قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ" ( الآية سورة الزمر)، "أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ..

كل حاجه فى حياتى أحولها لربنا
بروح الكليه عشان ربنا
هتجوز واجيب عيال واربيهم لمحبه ربنا


ثمة كلمة مأثورة جميلة: "من لزم الإخلاص أربعين يومًا ظهرت ينابيع الحكمة على وجهه و لسانه". هل تستطيع الإخلاص أربعين يوماً بتركيز؟ فالإخلاص ينجيك في حياتك دائمًا. ما الذي أنجى يوسف عليه السلام غير الإخلاص؟ "وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ" (الآية سورة يوسف)، وكيف أصبح موسى كليم الله؟ بالإخلاص "وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيًّا" ( الآية 51: سورة مريم)، من هي الفئة التي لن يقدر عليها إبليس؟ "..فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ{36} قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ{37} إِلَى يَومِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ{38} قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ{39} إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ{40}" ( الآية 36- 40: سورة الحجر)، فأبليس كافر، ومن كفره يريد أن يغوي الناس أجمعين، ولكن الكافر لا يقدر على المخلص.

أسأل الله ان يرزقنا حسن الخاتمه جميعا :)


المواضيع المتشابهه:



 توقيع :
[img3]http://q87b.info/do.php?img=6324[/img3]


[img3]http://store1.up-00.com/2017-08/150302030675131.png[/img3]

رد مع اقتباس
قديم 11-28-2014   #2


الصورة الرمزية البرنس رامى
البرنس رامى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 267
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 06-29-2022 (02:18 AM)
 المشاركات : 67,676 [ + ]
 التقييم :  1725876709
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
شكراً: 2,254
تم شكره 1,550 مرة في 1,202 مشاركة
افتراضي



باركك الله مي وجزاكى الله خيراا
وأنـــار قلبـك وبصــــرك




 
 توقيع :

شكرا لروح على التوقيع






رد مع اقتباس
قديم 11-28-2014   #3
بنت النيل


الصورة الرمزية مي محمد
مي محمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 528
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : 08-25-2020 (10:59 PM)
 المشاركات : 36,790 [ + ]
 التقييم :  228073882
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
شكراً: 201
تم شكره 562 مرة في 461 مشاركة
افتراضي



و اياك رامي



 


رد مع اقتباس
قديم 11-28-2014   #4


الصورة الرمزية ريماس
ريماس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1531
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 02-26-2024 (10:42 PM)
 المشاركات : 81,587 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 1,710
تم شكره 4,734 مرة في 3,962 مشاركة

اوسمتي

افتراضي







 
 توقيع :






رد مع اقتباس
قديم 11-28-2014   #5


الصورة الرمزية القائد المهاجر
القائد المهاجر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 79
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 03-16-2022 (11:45 AM)
 المشاركات : 5,713 [ + ]
 التقييم :  2174169
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 394
تم شكره 170 مرة في 148 مشاركة
افتراضي



من اصدق في القصص في سوء الخاتمة
الله احسن لنا خاتمتنا .. واغفر لنا خطايانا

مشكورة اختي مي ع الفائدة
جزاكِ الله الجنة .. ولا حرمك الأجر

القائد المهاجر




 
 توقيع :





رد مع اقتباس
قديم 11-28-2014   #6
بنت النيل


الصورة الرمزية مي محمد
مي محمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 528
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : 08-25-2020 (10:59 PM)
 المشاركات : 36,790 [ + ]
 التقييم :  228073882
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
شكراً: 201
تم شكره 562 مرة في 461 مشاركة
افتراضي



و اياك ريماس



 


رد مع اقتباس
قديم 11-28-2014   #7
بنت النيل


الصورة الرمزية مي محمد
مي محمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 528
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : 08-25-2020 (10:59 PM)
 المشاركات : 36,790 [ + ]
 التقييم :  228073882
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
شكراً: 201
تم شكره 562 مرة في 461 مشاركة
افتراضي



امين يارب
شكرا اخي



 


رد مع اقتباس
قديم 12-03-2014   #8


الصورة الرمزية دموع حائره
دموع حائره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 214
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 09-07-2016 (10:37 AM)
 المشاركات : 24,421 [ + ]
 التقييم :  137053
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 197
تم شكره 100 مرة في 87 مشاركة
افتراضي



جزاك الله خير الْجزاء

وشكرا لَطـــرحك الْهادف وإختيارِك الْقَيِم

رِزقك الْمولَى الْجِنـــــــــــــة ونعيمها

وجعل ما كتب في موازِين حســــنَاك

دمت بالف خير

لك أرق التحيـآآ







 
 توقيع :

البرنس رآمي منور ياغالي
:sm


رد مع اقتباس
قديم 01-12-2016   #9


الصورة الرمزية صَفاء
صَفاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2034
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : 04-11-2022 (10:05 AM)
 المشاركات : 37,725 [ + ]
 التقييم :  2725408
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Gainsboro
شكراً: 120
تم شكره 320 مرة في 227 مشاركة
افتراضي



لآحَرمَك ألمَولَىَ مِن آلثَوَآب ولآ حًرِمنَآ مِنك
لِ عبقِ آنفَآسك هُنَآ ثَنآئآت ألشُكر وَ آلتقدِير
وَ عَنَآقِيدْ مِن ألفُل وَآليَآسمِينْ تَعَآنقُك َ , ’




 
 توقيع :
’ لآ أفعل آلمسْتَحيلْ . . من آجججل
( إنسآن لمم يَفْعَلْ من آجلي آلممگن ) !

هدوئي هو سر أَناقتي

تصاميمي بوهج الذكرى..ذكرى خالدة


رد مع اقتباس
قديم 02-11-2016   #10


مہلہك الہعہيہونے غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1932
 تاريخ التسجيل :  Oct 2015
 أخر زيارة : 09-15-2016 (01:58 AM)
 المشاركات : 345 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
India
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
افتراضي



،/
طَرحْ رآئع رَبِي يِعْطِيكْ ـاَلفْ عَافْيَةْ
سَلمت وَ سلمتْ يمْنَاكْ ..لْرَوعَة طَرحُكْ العُطْر
,’
لِرُوحكْ وَردْ..؛’
؛/



 


رد مع اقتباس
إضافة رد
كاتب الموضوع مي محمد مشاركات 9 المشاهدات 1423  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0 (إعادة تعين)
لا توجد أسماء لعرضهـا.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 02:37 PM بتوقيت الرياض


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
دعم فني استضافه مواقع سيرفرات استضافة تعاون
Designed and Developed by : Jinan al.klmah